حلم البنفسج
منتديات حلم البنفسج
السلام عليكم

عزيزى الزائر يسرنا دخولك الى المنتدى
وان لم تكن عضو وتود الانضمام الى المنتدى
يسعدنا انضمامك للمنتدى

مع تحيات
اداره منتدى حلم البنفسج


الشعر , الخواطر , محبي الرياضة , عالم الانترنت والموبايل
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسرحية القمر و جرار العسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ALI ALkhani
Admin
Admin


عدد المساهمات : 382
الموقع : Me ..

مُساهمةموضوع: مسرحية القمر و جرار العسل   الخميس ديسمبر 23, 2010 12:00 pm



مسرحية
القمر و جرار العسل
(مسرحية للأطفال)


تأليف كل من/ يوسف شموط و الياس سمعان

الشخصيات :

1 - نحول.
2- نحلة الورد الجوري : جوري أو جورية.
3 - نحلة زهر الربيع : وزوازة .
4- نحلة الياسمين : ياسمين أو ياسمينة.
5 - العقرب أو عقروبة.
6- الصرصار.
7- الصرصورة الصغيرة : نمنومة.
8- الدب.
9- كلبون.
10- القمر.

(الصرصار يعزف على الكمان و يغني للكسل و الليل و بكسل واضح. و يتداخل غناؤه مع غناء النحل النشيط الفرح)
النحل : هالنحلات هالنحلات وز وز وز
و الشغيل عالراحات و الكسلان من قلو فز وز وز وز وز وز وز
طلعنا من فوق البيوت
لنرعى شجرات التوت
نجمع و نقطف حبات
نغني و نرقص و نهز
وز وز وز وز وز وز
منطلع قبل طلوع الضو
و الدك ينادي كو كو كو كو
و التوتو يصرخ عو عو
و النحلات تغني
وز وز وز وز وز وز وز
(يدخل العقرب خفية و يحاول عض إحدى النحلات على موسيقا مخيفة , فيهجم عليه نحول و يضربه فيقع العقرب متدحرجا و صارخا)
العقرب : نحول
نحول : (يتابع غناء) عضيني يا عقروبة يا لئيمة و مجدوبة
بتمشي بالليل و بالنهار بين بساتين اللوبة
مرة يمين مرة يسار
موتي من غيظك حوبة
العقرب : يا نحول و يا مغرور
انت علاك و طرطور
و جسمك طحبيش و بحتور
و أغبى من أغبى صرصور
(يهجم على النحلات فتهرب خارجة من المسرح ,لنسمع عزف كمان منفرد للصرصور)
الصرصور : صرصورة و يا حناني دقي بعودي و كماني
نمنومة : هاي القويس بين ايديك حز بقوسك حز حز ( يدخل الصرصار ببيت عتابا)
العقرب : (مع التصفيق) يا سلام ما هذا الصوت العذب ما هذا العزف الجميل الرائع
الصرصار : شكرا لك أيها العقرب الذواق
العقرب : يا أخي أنت فنان فعلا , عزفا و غناء
الصرصار : أوه إنك تبالغ قليلا يا عقروب
العقرب : نهائيا , و لك إنت فلتة
الصرصار : كيف لو سمعت عزفي على الغيتار
العقرب : أوووو ه و من قال لك أنني لم أسمعه
الصرصار : حقا!
العقرب : يا أخي أنت فنان فناااااان
الصرصار : و لماذا إذا يقول الآخرون أن صوتي مزعج؟
العقرب : و من يقول ذلك
الصرصار : كل حيوانات الغابة
العقرب : لا لا لا الجميع يقر و يعترف بجمال صوتك و عزفك, ما عدا ذلك النحل المزعج
الصرصار : أنا أكره النحل أكرهه
العقرب : أنا لا أعرف لهذا تسمح لهذا النحل التافه بالسخرية منك , و سر الليل بين يديك؟!
الصرصار : سر الليل بين يدي! كيف لم أفهم؟
العقرب : اسمع يا صديقي الصرصار يقول المثل الشعبي (يلي ما عندو كبير يدورلو على كبير) و هناك مثل آخر يقول (ما أحلى الشايب بين أولادو) و أنا سألت جدي الحكيم برج العقرب عن طلوع القمر في الليل. فقال لي : إن القمر لا يخرج ليلا إلا عند سماعه غناء الصرصار العذب
الصرصار : هل أنت جاد فيما تقول؟
العقرب : طبعا , و كم يحزنني أنك لا تعرف قيمة صوتك الجميل
الصرصار : لا لا أنا أعرف أن صوتي عظيم و رائع , لكنني أخاف من مواجهة أهل الغابة بهذه الحقيقة , فهم يغارون مني و من إمكانياتي الهائلة في العزف و الغناء , لذلك فهم يسخرون مني. نعم نعم كنت أعرف ذلك تماما, (إلقاء شعري) فالقمر يمرض لمرضي و يرقص طربا حينما أغني (ضربة على الغيتار و من ثم غناء) كم أنا رائع كم أنا عظيم كم أنا ذكي كم أنا حليم (إلقاء شعري) يا أيها القمر ارقص لليالينا فالقمر السليم في الجسم السليم
العقرب : و شاعر أيضا!
الصرصار : هذا شيء عادي جدا , (بإلقاء شعري) فأنا كلامي شعر غنائي شعر يقظتي و نومي شعر و شعر طعامي و صومي أنا حياتي كلها شعر بشعر بشعر بشعر بشعر
العقرب : أنت رائع رائع يا صديقي أنت فنان صادق و غيور على الفن في هذه الغابة أنت مايسترو و أقول لك يا صديقي الصرصار : لا تعتب على الذين يريدون إخفاء الحقيقة عن غير قصد إنهم لا يدرون ماذا يفعلون
الصرصار : شكرا لك أيها العقرب على هذه الإضاءات الجميلة التي تقدمها
العقرب : أركب فراشة الروح و أندر عيوني للحق على بوابات الأمل و أصرخ لمن يحمل مشاريع جميلة في حقائب المستقبل و النوايا الطيبة هات حقيبتك و اتبعني فأنا و أعوذ بالله من هذه الكلمة حامل مشروعي على ظهري و العذاب يزغرد له كفي و كلماتي تسقي عطش الفنانين أمثالك يا أيها الصرصار المايسترو
الصرصار : أنت رفيق الدرب , و تقاسمني هموم الحزن , لنكون معا على بوابات الفرح المرهون بالفن الجميل الصادق الذي نسعى له بصدق نغمة فنية نعلقها على حواف النفس التواقة للتطهر إنني أتقدم بحبي و تقديري لك أيها العقرب الطاهر و شكرا لك مرة ثانية لأنك تعتمد على رأي الكبير جدك برج العقرب
العقرب : أتعرف ماذا قال لي جدي عن سوء تقدير النحل لك
الصرصار : ماذا قال؟
العقرب : قال إنهم لا يقدرون فنك لأنك لا تأخذ مقابله أجرا
الصرصار : أجر! و كيف ذلك ؟
العقرب :أها. يقول جدي الكبير برج العقرب أنه كلما كان أجرك عال كلما ارتفعت قيمة فنك و كلما استطعت المحافظة على صوتك الجميل
الصرصار : و لكن ممن آخذ أجري؟
العقرب : من النحل
الصرصر : النحل!
العقرب :نعم تأخذ عسلا من النحل فهذا حقك أيها الصرصار كما و أن العسل يساهم بجعل الصوت أجمل و أنقى
الصرصار : و كيف أحصل على العسل؟
العقرب :عليك أن تطالب بحقك فقط
الصرصار : نعم نعم و لكن كيف؟
العقرب : امتنع عن الغناء , و إذا سألك أحد عن سبب ذلك قل له أنك تريد حقك لكي تغني لا كلمة زيادة و لاكلمة نقصان , و أنا سأحصل لك على العسل , ما رأيك؟
الصرصار : موافق
العقرب : انتبه تريد حقك فقط لا كلمة زيادة و لا كلمة نقصان مفهوم؟
الصرصار : (ضربة غيتار ثم غناء) كم أنا رائع كم أنا جميل...
العقرب : هي هي اتفقنا بلا غناء
الصرصار : أوكي أوكي سوف أغني لنفسي فقط هل هذا ممنوع أيضا
العقرب : كلا كلا و لكن لا ترفع صوتك أبدا مفهوم
الصرصار : أوكي (نسمع صوت العصافير) يا الهي لقد طلع النهار آآآآه لقد تعبت و يجب أن أنام (يخرج و هو يغني بالأجنبي) كم أنا رائع... (نسمع صوت أزيز النحل الذي يزعج آذان العقرب فيتزمر)
العقرب : أووووه النحل المزعج (و يخرج , ليدخل النحل مغنيا راقصا و مداعبا الوردات)
النحل : طيري على أحلى الوردات
طني بداني و طيري
نعمل رقصة عالزهرات
من بكير همي و سيري
نحول : با نحلاتي
النحل : وز وز وز
نحول : يا نحلاتي
النحل : وز وز وز
نحول : وز وز وز يا نحلاتي يا نحلاتي وز وز وز
النحل : نحنا منطير و منعلي للغيمات المضوية هيه والعسلات البدوقوها تركيبة نحلة صغيري تركيبة نحلة صغيري
نحول : يا نحلاتي
النحل : وز وز وز
نحول : يا نحلاتي
النحل : وز وز وز
نحول : وز وز وز يا نحلاتي يا نحلاتي وز وز وز .
النحل : هيه
نحول : هيا إلى العمل هيا إلى العسل(نسمع موسيقى يرقص عليها النحل مع الوردات سلو و مع انتهاء الرقصة يدخل كلبون)
كلبون : عو عو عو عو نحول مكانك و لا تتحرك
نحول : ما الأمر يا كلبون؟ ماذا تريد؟
كلبون : ملك الغابة يريدك حالا
نحول : على راسي أنت و ملك الغابة المحترم , أما انتم يا معشر النحل فتابعوا جنيكم للعسل (يخرج النحل) هيا إلى الملك يا كلبون. (يخرجان ليدخل العقرب)
العقرب : (يضحك) سنرى يا نحول المغرور سنرى ماذا سيفعل لك عملك الدؤوب وأجنحة الطيران و الحرية , آووووه كم أكره هذه الكلمات طيران و حرية و علاك مصدي. على كل صحيح أنني أمضي حياتي بين الصخور مقيدا لا أقوى على الطيران لكنني سأنتصر عليك أيها الجبان و سأجعل الصرصار الكسول الوضيع , يأخذ نصف رزقك و أمام عينيك و عيني كل أهل الغابة و لن تستطيع قول أو فعل أي شيء ها ها ها ها (يخرج مغنيا ) يا نحول و يا مغرور إنتي علاك و طرطور... (يظهر في عمق المسرح قاعة عرش الملك الدب و هي مكونة من أشياء الغابة نفسها و تبدو و كأنها مدينة ألعاب للأطفال. الملك الدب يغني للعسل و هو يأكل منه)
كلبون : (يقاطع أغنية الملك) نحول عند الباب يا مولاي
الدب : اخرس ألا تراني مريض من قلة الأكل إنني نحيل و يجب أن أتغذى عسلا لكي تعود الي عافيتي (يدخل العقرب مسرعا
العقرب : مولاي الغابة بخطر و نحول يرفض المساعدة
الدب : يرفض المساعدة! اين هو هذا الوبش. كلبون
كلبون : أمرك يا مولاي
الدب : ألم أطلب منك إحضار نحول
كلبون : لقد أحضرته يا مولاي
الدب : ها أحضرته (مكلما العقرب) ولك نحول النحس لماذا ترفض المساعدة؟
العقرب : أنا لست نحول يا مولاي , نحول ينتظر عند الباب
الدب : ماذا؟! نحول ينتظر عند الباب , كلبون قل له أن ينصرف فأنا مشغول جدا اليوم
العقرب : القمر يا مولاي
الدب : آه نعم نعم الصرصور و القمر نحول
العقرب : نحول و قمر الصرصور يا مولاي
الدب : حسنا حسنا فليدخل نحول
كلبون : تفضل يا نحول (يدخل نحول)
نحول : صباح الخير يا مولانا الدب
الدب : صباح الخير أيها القمر نحول
نحول : هل أستطيع معرفة سبب دعوتك الكريمة لي يا مولاي
الدب : لا شيء سوى أننا نريد أن نصبحك بالخير يا نحول
العقرب : مولاي القمر و غناء الصرصار يا مولاي
الدب : ها ولا نحول الوبش أتريد أن تقول لي بأنك لا تعرف لما أنت هنا؟
العقرب : طبعا يا مولاي سوف يحاول إنكار جريمته
نحول : جريمة؟! أنا لم أؤذي أحد أبدا
العقرب : كل المجرمون يقولون نفس الكلام , بريء أنا بريء و لكن لا لا أبدا فأنت مجرم
نحول : ولكن بما أنا مجرم؟!
الدب : يقولون أنك المسئول عن حجب ضوء القمر عن الغابة
نحول : ماذا؟!
العقرب : لا تنكر, التهمة واضحة و أنت مدان بهذه الجريمة النكراء... فلا تتهرب من مسؤولياتك
نحول : يا مولاي الدب... أنا و جميع النحل ننام قبل أن يطلع القمر, و لا علاقة لي بذلك
العقرب : كذاب, لقد سألت جدي الكبير برج العقرب فقال لي : إن القمر يخاف أن يبتلعه برج الحوت , و لكن عندما يسمع غناء الصرصار العذب تتملكه الشجاعة و يخرج لسماع الموسيقى., فتنعم الغابة بضوء القمر ليلا
نحول : طيب و ما علاقتي أنا بهذا الموضوع
العقرب : مولاي اسأل جدك الدب الأكبر و سيقول لك الحقيقة
نحول : الحقيقة؟!
العقرب : نعم هي أن الصرصور إذا لم يأكل عسلا فإن صوته العذب سيصبح قبيحا و عندها سيخاف القمر من برج الحوت و لن يطلع علينا أبدا
نحول: يعني أنكم تريدون عسلا للصرصور
العقرب: هذا حقه
نحول: و ما الدليل على صحة هذا الكلام؟
العقرب : لقد رفض الصرصار الغناء خلال الأيام الثلاثة الماضية لذلك فإن القمر لم يجرؤ على الظهور فساد الظلام الدامس
الدب : ماذا تقول أيها الصرصار؟
الصرصار : لا أقول إلا أنني أريد حقي كاملا حتى أغني لا كلمة زيادة و لا كلمة نقصان مفهوم مفهوم
الدب : و ما هو حقك؟
الصرصار : لا أقول إلا أنني أريد حقي كاملا حتى أغني لا كلمة زيادة و لا كلمة نقصان مفهوم مفهوم
الدب : حسنا حسنا فهمنا ما هو حقك
الصرصار : لا أقول إلا أنني أريد حقي كاملا حتى أغني لا كلمة زيادة و لا كلمة نقصان مفهوم مفهوم
العقرب : أحمق.. إنه يريد نصف العسل أليس كذلك أيها الصرصور
الصرصار : لا أقول إلا أنني أريد حقي كاملا حتى أغني لا كلمة زيادة و لا كلمة نقصان مفهوم مفهوم
العقرب : اصمت
الصرصار : حاضر حاضر لا أريد حقي كاملا حتى أغني لا كلمة زيادة و لا كلمة نقصان مفهوم مفهوم
العقرب : غبي. انظر يا مولاي كم هو خجول هذا الصرصور يا حرام أيها الصرصور تريد نصف العسل أليس كذلك.(همسا) قل نعم قل نعم
الصرصار : قل نعم قل نعم
العقرب : آآآآه مولاي يقول الصرصار أنه يريد نصف محصول العسل من النحل و إلا لن يغني أبدا بعد اليوم
الدب : حسنا حسنا , و ما رأيك أنت يا نحول؟
نحول : إنني أسمع كلاما لا يصدق , معقول أن القمر يظهر ليلا ليسمع غناء الصرصار مستحيل. طيب و ما الدليل على ذلك
العقرب : اسمع يا نحول إذا كنت تنام أنت و النحل قبل طلوع القمر و غير مستفيدين من ضوئه فهذا لا يعني أن تتهربوا من التزاماتكم تجاه الغابة فالقط يأكل لحما و لا يستفيد من الزهر , هل نسمح له بأن يدوس على الزهر الذي يستفيدون منه
الصرصار : طبعا لا تسمحون
العقرب : فإذا كنتم لا تستفيدون من ضوء القمر هذا لا يعني أنه لا يوجد حيوانات و حشرات تستفيد من ذلك , لذلك عليكم أن تدفعوا مستحقات العسل للصرصور الموهوب
نحول : هذه مؤامرة لن نسمح بها... و أنت أيها العقرب ستشعل نار الفتنة في الغابة
العقرب : انظر يا مولاي ,. هذه النحلة الهمجية تعتبر الغيرة على الغابة و مصلحة أهل الغابة مؤامرة
الدب : اسمع يا نحول , من أراد السكن في غابتنا عليه أن يحترم قوانينها
نحول : و نحن الأكثر احتراما للقانون , و لكن أثبتوا أن القمر يظهر ليلا لسماع الصرصور و نحن جاهزون لإعطائكم العسل
العقرب : هذا ما قاله جدي برج العقرب
نحول : هذا ما يقوله حقدك و غيرتك
العقرب : احترم نفسك أيها الوضيع
الدب : صمتا... ما هو دليلك أيها الصرصور على أن القمر يخرج عند سماع صوتك
الصرصار : أنا لا أحتاج إلى دليل , فصوتي أكبر دليل اسمع و اسمعوا جميعكم (يغني) وس وس واس وس وس واس أنا صرصور الغابة واقف على البوابة بغني لك يا قمر الليل و بعبي العسل بالخابي... يا قمر اصحا و لا تنام و اشتري دفتر و قلام لنروح عالمدرسة و نلعب سوى بالطابة وس وس واس وس وس واس
نحول : لم يطلع القمر
العقرب : لأن الدنيا نهار و القمر ينام في النهار
الصرصار : و أنا يا مولاي الدب لم أغني إلا لأسمعكم جمال صوتي , ما رأيك بهذا الصوت ألا يسلي و يسهر القمر
الدب : حقا إنه صوت جميل
نحول : ولكن ليس بالضرورة أن يكون هو المسئول عن طلوع القمر
العقرب : و قد يكون بل و بالتأكيد أنه المسئول و ما عليك إلا أن تدفع أو ترحل عن هذه الغابة
نحول : لن أسمح لمؤامرة أن تسرق نصف محصولنا
العقرب : إذا ابحث عن غابة اخرى غير غابتنا
نحول : لن أترك وطني حتى لو ذبحت فوق ترابه
العقرب : اذا أنت من يعلن الفتنة في الغابة
الدب : صمتا.. طيب ما هو الحل برأيك يا نحول فنحن لا نستغني عن عسلك اللذيذ
نحول : الحل بأن نبحث عن الحقيقة
العقرب : الحقيقة واضحة و أنت ترفض أن تعترف بها
نحول : هذه ليست حقيقة هذا كذب
الدب : صمتا... حسنا اسمع يا نحول معك ثلاثة أيام لتثبت عكس ذلك و إلا عليك دفع نصف محصولك للصرصار, وأنت أيها الصرصار نأمرك بأن تغني خلال هذه الأيام الثلاثة إلى أن نصل لاتفاق مع النحل مفهوم
الصرصار : حاضر يا مولاي
العقرب : و لكنه لا يستطيع لأن صوته مبحوح
الدب : هل هذا صحيح أيها الصرصار
الصرصار : لا أعرف أريد حقي كاملا فقط لا كلمة زيادة و لا كلمة نقصان مفهوم.
العقرب : مفهوم أيها العندليب و لكن الآن سنحصل لك على بعض العسل لتغني لنا هذه الليلة فقط ريثما نحصل لك على حقك
الصرصار : نعم نعم أريد حقي كاملا...
العقرب : سيدي الملك ليحضر لنا نحول قليلا من العسل
نحول : لن أحضر و لا حتى لحسة واحدة
الملك : نحول. هيا اذهب و أحضر عشر خوابي عسل , نعطي للصرصور واحدة يمزمز فيها و نأخذ الباقي لنا. طبعا نتركه أمانة للطوارئ
نحول : مولاي
الدب : تحرك معك يوم واحد فقط لتثبت أن لا علاقة للقمر بصوت الصرصار
نحول : و لكن يا مولاي
العقرب : و تعصي أوامر الملك أيها الوقح
نحول : اسكت أنت
العقرب : مولاي أنا لا أرضى بهذه الإهانة و أطالب بشرفية عشر خوابي من العسل آخذ منها واحدة و الباقي أقدمه هدية للملك لقاء حكمته العظيمة
الدب : اذا تحضر عشرين خابية من العسل يا نحول و بالسرعة القصوى و إلا أمرنا برميك خارج الغابة
نحول : طيب سأحضرها و لكنك ستدفع الثمن غالي أيها العقرب و انت أيضا أيها الصرصور الكاذب (يخرج)
الدب : أما الآن هات يا فنان و أسمعنا طربا جميلا
العقرب : بكل سرور يا مولاي , تفضل يا أصل الفن و أسمعنا ما يطرب مولانا (الصرصار يغني للكسل و العقرب يشاركه غناءا لئيما و الدب يغني للطعام و العسل. و ما أن تنتهي الأغنية حتى ينعزل العقرب في مقدمة المسر ح)
العقرب : هه هذا هو اليوم الممنوح لنحول المغرور قد مر لنرى ماذا سيفعل هذا الطحبيش البحتور. مولاي الدب المعظم لقد انتهت المدة المحددة لنحول و لم يحضر حتى الآن
نحول : أنا هنا يا... عقرب
الدب : و هل وصلت إلى حل يا نحول
نحول : مولاي لقد طلع القمر في الليلة الماضية مع أن الصرصار لم يغني
الدب : معقول؟! هل صحيح هذا الكلام يا عقروب
العقرب : نعم
الدب : اذا
العقرب : و لو يا مولانا لقد سهرنا الليل سوية و غنينا سوية مع الصرصور و لذلك طلع القمر
نحول : و لكننا لم نسمع غناء الصرصور
العقرب : لكن القمر سمعه و طلع
الدب : نعم نعم أعتقد ذلك
نحول : مولاي الدب لماذا لا نمنع الصرصار عن الغناء لثلاث ليال و نرى إن كان القمر يطلع أم لا
العقرب : ماذا؟ إنك تماطل يا نحول , هل تريد السخرية من مولانا
الدب : السخرية مني , نحول
نحول : أبدا يا مولاي لكننا لن نتخلى عن نصف عسلنا إلا إذا وافقتم على هذا الطلب
العقرب : و تتحدى أوامر الملك أيضا
نحول : الملك لم يصدر أمر حتى الآن و أرجوك أيها الدب امنحنا هذه الفرصة و بعدها لكم ما تريدون
الدب : ما رأيك أيها الصرصار
الصرصار : ها! لا أقول شيء سوى أنني أريد حقي كاملا لا
الدب : كلمة زيادة و لا كلمة نقصان مفهوم
الصرصار : مفهوم
الدب : طيب اذهب يا
العقرب : مولاي النحل يماطل
نحول : مولاي العقرب يسعى لإشعال نار الفتنة
العقرب : مولاي لا يجوز لقد وعدنا الصرصور
نحول : مولاي من حقنا عليكم اثبات ما يقوله العقرب عن علاقة القمر بالصرصور
العقرب : مولاي من واجبهم دفع الضريبة
نحول : مولاي من واجبكم التحقق من الأمر
العقرب : مولاي من حقكم تنفيذ الأمر
الدب : صمتا.. نحول عليك أن
نحول : مولاي امنحني فرصة أرجوك
الدب : طيب لك
العقرب : مولاي لا تتهاون فأنت ملك و قرارك قرار
الدب : ها! فعلا نحول عليك
نحول : مولاي ما علاقة العقرب بالموضوع دعنا نسأل الصرصار
الدب : ها! فعلا لأيها الصر
العقرب : مولاي المسألة مسألة مبادئ
الدب : نعم مبادئ
نحول : و ما نفع المبادئ اذا لم تكن مبنية على الحق
الدب : نعم الحق
العقرب : الحق هو أن تدفع نصف محصولك للصرصور
الدب : نعم للصرصور
نحول : الحق هو التأكد من صحة ما يقوله الصرصور
الدب : نعم الصرصور
العقرب : و ما علاقة الصرصور
الدب : نعم الصرصور
نحول : المشكلة كلها عند الصرصور
الدب : نعم الصرصور
العقرب : ما بك هل أنت ملك أم دب
الدب : نعم دب
نحول : مولاي لقد شتمك العقرب و قال عنك دب
الدب : نعم دب. ماذا شتمني العقرب, أي تعال إلى هنا يا عقرب النحس (يلاحقه و يمسك به) أتسخر مني يا لئيم
العقرب : كلا يا مولاي
الدب : لماذا تشتمني اذا
العقرب : انا لم أشتمك أنا قلت أنك دب
الدب : أنا دب يا عقرب (يضربه) أنا دب خذ
العقرب : مولاي اذا لم تكن دب فما أنت
الدب : أنا الملك الدب طبعا (ينهض مبتعدا)
نحول : شكرا لك يا مولاي على تعاونك من أجل إظهار الحق
الدب : لا شكر على واجب يا بني. و انت أيها الصرصور آمرك بالامتناع عن الغناء و لمدة ثلاثة أيام مفهوم
الصرصار : مفهوم
الدب : آخ لقد حل الليل و أريد أن أنام هيا انصرفوا جميعا (ينصرف الجميع ,النحل في موقع والعقرب والصرصار في موقع)
نحول : اسمعوا يا معشر النحل لن ننام هذه الليلة أبدا و سنراقب القمر مفهوم
الصرصار: (في زاوية أخرى) مفهوم و لكنني أعتقد أن القمر سيطلع حتى لو لم أغني
العقرب : اخرس
الصرصار: اذا طلع القمر ماذا سنفعل
العقرب : لن يطلع لن يطلع , يا غبي هناك منخفض جوي و سوف تملئ الغيوم السماء و تحجب ضوء القمر و سيستمر ذلك طوال فصل الشتاء
الصرصار : يعني لا علاقة لغنائي بطلوع أو غياب القمر
العقرب : و هل صدقت ذلك أيها الغبي
الصرصار : ماذا؟!
نحول : (في زاوية أخرى) هيه ما بكم أتنامون و مصير عسلكم في خطر
نحلة الورد الجوري : يا نحول أعتقد أننا نتعب أنفسنا بدون جدوى
نحلة الياسمين : نعم يبدو أن القمر لن يطلع وهذا يعني أن كلام العقرب صحيح
وزوازة : مستحيل أن يكون صحيح
الجوري : على كل حال ها نحن ننتظر
وزوازة : الانتظار لا يكفي يجب أن نفعل شيء ما
الياسمينة : هذا هو كل ما نستطيع عمله
نحول : وزوازة
وزوازة : نحول
الجوري : طريق النحل
الياسمينة : إلى القمر
وزوازة : تماما أصعد إلى القمر عبر طريق النحل
الجوري : و تسألينه عن الحقيقة
نحول : و لكن الوقت ليس في صالحنا
الياسمينة : و كم من الوقت لدينا
نحول : ثلاث ليال فقط
وزوازة : هذا كثير أحتاج إلى ليلتين فقط
نحول : ممتاز
وزوازة : ساعدوني على الانطلاق هيا (يبدؤون الغناء و وزوازة تبدأ الطيران, -انها أغنية توديع و أمل بالرجوع السالم الغانم و اللقاء بأسرع وقت) (في زاوية العقرب)
الصرصور : أكنت تكذب علي أيها العقرب
العقرب : من أجلك
الصرصار : و لكن الكذب شيء قذر
العقرب : اخرس
الصرصار : كيف أخرس و أنت ستأخذ تعب النحل من غير حق
العقرب : آخذ العسل من أجلك ايها الغبي
الصرصار : لكنني لا أقبل مال حرام إنها سرقة سرقة أتفهم
العقرب : قلت لك اخرس
الصرصار : لن أخرس و سوف أخبر الملك بالحقيقة
العقرب (يهجم على الصرصار موجها إبرته اليه) هل تريد أن تموت أيها الغبي. ضربة واحدة من ابرتي السامة هذه و تكون في عداد الأموات , فهمت
الصرصور : و لكن...
العقرب : أقسم أنني سأقتل كل أفراد عائلتك اذا تكلمت و قلت الحقيقة للملك مفهوم
الصرصور : عائلتي؟!
العقرب : نعم و أولا الصرصورة الصغيرة , ابنتك المحبوبة
الصرصور : لا لا أرجوك ابتعد عن عائلتي فأنا لن أتكلم أبدا
العقرب : حسنا اذا اصمت و راقب (إلى زاوية النحل)
نحول : جورية هل نمت؟
جورية : آه لقد سهيت قليلا هل طلع القمر
نحول : لا. ياسمينة ياسمينة أفيقي
ياسمينة : آه آسفة راحت علي نومة هل طلع القمر
نحول : كلا , تعبت كثيرا , انتن نمتن و استراح جسمكن راقبن القمر أريد أن أنام قليلا
ياسمينة : حسنا يا نحول نم قليلا و نحن سنراقب القمر (في زاوية العقرب)
العقرب : (ينتفض فيخاف الصرصور)
الصرصور : ما بك؟ ماذا هناك؟
العقرب : يا الهي سوف يظهر القمر
الصرصور : ماذا؟
العقرب : هناك ثغرة في الغيم و أعتقد أن القمر سيظهر من خلالها
الصرصور : يا ويلي لقد انتهينا
العقرب : اخرس. أرجوك أيتها الغيوم لا تبتعدي ابقي في مكانك و احجبي ضوء القمر (في زاوية النحل)
جورية : آه أنا نعسانة جدا
ياسمينة : و أنا أيضا
جورية : تعالي ننام فالقمر لن يظهر و العقرب معه حق
ياسمينة : لا يجوز أن ننام لقد وعدنا نحول بذلك
جورية : أنا يئست و سأنام (تنام)
ياسمينة : و أنا أيضا (تنام , ثم فجأة تصحو) لالا لا يجب أن ننام هي جورية اصحي
جورية : ياسمينة دعيني أريد أن أنام
ياسمينة : اسمعي يا جورية ما رأيك أن نطرد النوم بالغناء هيا هيا تعالي نغني (تغني ياسمينة ثم تتبعها جورية. الأغنية لطلوع القمر, و بعد قليل من الغناء يظهر القمر خلف النحلتان)
العقرب : (بصوت منخفض و الصرصور يبكي ) لا لا لا لا
ياسمينة : آه لو يطلع القمر (حوار مع الأطفال و سؤالهم هل شاهدوا القمر) أين (ترى القمر خلفها) القمر
جورية : القمر لقد طلع القمر
الاثنتين معا : نحول لقد طلع القمر (يصحو نحول و يرى القمر)
نحول : إلى الملك (يخرجون)
الصرصور : يا الهي لقد غنت النحلات فطلع القمر
العقرب : لا علاقة للغناء بطلوع القمر يا غبي , إنها ثغرة في الغيم ظهر من خلالها القمر و بعد لحظات سيغيب , أرجو ألا يكون الملك قد شاهد ذلك
الصرصور : الملك آخخخخخ يا ويلي ماذا سنفعل الآن
العقرب : ماذا سنفعل ماذا سنفعل
الصرصور : ما رأيك أن تقول للملك أنني غنيت فطلع القمر
العقرب : سيقطع رأسك لأنك خالفت أمره , ألم يأمرك بعدم الغناء
الصرصور : آه , صحيح
العقرب : و لكن لا بأس بذلك
الصرصور : ماذا؟ و يقطع رأسي لا لا أرجوك يا عقرب لا تفعل ذلك أرجوك
العقرب : تعال (يضحك و يجر الصرصور خلفه) (عند الملك)
نحول : ياسعادة الملك يا سعادة الملك
الدب : (داخلا) نعم نعم لقد رأيت ذلك و غدا صباحا لنا حساب مع العقرب و الصرصور
العقرب : ها نحن يا مولاي ما الأمر؟
نحول : لقد طلع القمر من دون أن يغني الصرصور
الدب : نعم هذا صحيح
العقرب : و أين هو القمر الآن و متى ظهر؟
الدب : لا تراوغ أيها العقرب لقد رأيت القمر بأم عيني
العقرب : العفو يا مولاي لكن القمر غائب الآن لماذا؟
نحول : غير مهم المهم أنه طلع من دون غناء الصرصور
العقرب : ثم غاب
نحول : نعم
العقرب : لماذا غاب؟
نحول : هذا غير مهم غير مهم مولاي العقرب يحاول خداعنا من جديد
الدب : ماذا تريد أن تقول يا عقرب
العقرب : ألم تسمع غناء يا مولاي
الدب : بلا لكنه ليس غناء الصرصور
العقرب : القمر طلع على غناء النحلات و هذا دليل قاطع على أن القمر لا يطلع إلا مع الغناء
الدب : هــا؟!
نحول : اذا لا علاقة لطلوع القمر بغناء الصرصور
العقرب : بالعكس تماما لولا غناء الصرصور لما طلع القمر
نحول : يا أخي اذا غنى أي كان في الليل سوف يطلع القمر
العقرب : و هل هناك من يغني في الليل غير الصرصور
نحول : هــا؟!
العقرب : مولاي الملك إن طلوع القمر هذه الليلة لدليل قاطع على ان المسئول عن هذا الظهور البهيج للقمر هو الغناء و ما أن يتوقف الغناء حتى يغيب القمر. والمسئول الأول و الأخير عن الغناء في الليل هو الصرصور ذلك أن لا أحد يستطيع الغناء طوال الليل سوى الصرصور و هكذا نجد أن الصرصور صاحب حق في طلبه للعسل من النحل
الدب : إنك ثعلب يا عقرب و كلامك منطقي جدا لذلك...
نحول : مولاي لم تنقضي المدة المحددة
العقرب : لم يعد هناك أي مبرر للاستمرار بهذه المهزلة
نحول : إنه الوعد يا مولاي لقد وعدتنا بثلاث ليال
الدب : حسنا
العقرب : مولاي
الدب : يكفي , سننتظر حتى انقضاء المدة المحددة و بعدها نحكم , و لكن اسمع يا نحول عندما كنت أنظر بمنظاري المقرب لاحظت أن شيئا ما يدور حول القمر , هل تعرف ما هو؟
العقرب : لا شيء يدور حول القمر يا مولاي
جورية : وزوازة!
ياسمينة : هل وصلت بهذه السرعة؟
الدب : بماذا تتهامسون؟
نحول : لاشيء يا مولاي إن النحلات تعبت من قلة النوم فأرجو أن تسمح لنا بالذهاب كي نستريح لنستطيع مراقبة القمر في الليل القادم
الدب : حسنا لينصرف الجميع (تسحب الإضاءة عنهم لنسمع صوت أغنية وزوازة والقمر)
وزوازة : مرحبا أيها القمر الجميل
القمر : أهلا و سهلا بالزوار (يعطس) عفوا
وزوازة : صحة , هل أنت مريض
القمر : كما ترين الغيوم تحيط بي من كل جانب لذلك أصبت بنزلة برد
وزوازة : خسئ البرد خذ هذا العسل و كل منه ثلاث مرات في اليوم و خلال سبعة أيام ستشفى من الزكام
القمر : شكرا لك أيتها النحلة الحلوة. و لكن قولي لي لما أنت هنا كيف تغامرين وتصعدين الي في هذا الجو العاصف مطر وغيوم وصواعق إن ذلك خطر عليك جدا
وزوازة : ظرف طارىء وخطير جدا
القمر : أنت تخاطرين و تضحين بحياتك
وزوازة : الأمر يستحق ذلك
القمر : و ما هو هذا الأمر المهم إلى هذه الدرجة
وزوازة : غيابك و عدم طلوعك على الغابة ليلا
القمر : أنا أطلع كل ليلة
وزوازة : لكننا لانراك
القمر : الغيوم يا حبيبتي الغيوم فأنتم لا تستطيعون رؤيتي طالما الغيوم تسد الطريق في وجهي , و في حال انزاحت هذه الغيوم أظهر على الغابة فورا
وزوازة : يعني لا علاقة لغناء الصرصور بذلك
القمر : الصرصور ! و من هو الصرصور
وزوازة : ألا تعرفه
القمر : مطلقا
وزوازة : لكنه يقول أنك لا تخرج إلا على صوت غنائه
القمر : كذب
وزوازة : هل أنت متأكد من ذلك يا قمري الحبيب
القمر : و مستعد لإعطائك الدلائل و البراهين على ذلك
وزوازة : حقا
القمر : طبعا فأنتم معشر النحل معروف عنكم الاجتهاد و حب العمل لذلك فالوقوف إلى جانبكم واجب و حق
وزوازة : هيه (أغنية وزوازة و القمر خلالها وزوازة تصور القمر و تأخذ منه تصاريح) شكرا لك أيها القمر و إلى اللقاء
القمر : إلى اللقاء و انتبهي لنفسك الجو خطير جدا و قد تصيبك إحدى الصواعق و تسبب لك الموت , انتبهي (في هذه اللحظة تظهر صاعقة تصيب وزوازة التي تترنح و تسقط.ننتقل إلى مواقع المرقبة فالصرصور و العقرب في زاوية, و النحل في زاوية أخرى)
الصرصور : ارجوك يا عقروبي العزيز تعال نتراجع و نقول الحقيقة و ننتهي من هذه المشكلة , النحل حرام
العقرب : فعلا معك حق أيها الصرصور النحل حرام
الصرصور : يعني أنك وافقت
العقرب : بشرط
الصرصور : ما هو
العقرب : أن أقتل صرصورتك الصغيرة أولا
الصرصور : ماذا؟
العقرب : ما رأيك
الصرصور : لا لا لا أرجوك
العقرب : اخرس اذا , ثم ما بك ها قد مرت ليلتان و لم يظهر القمر و لم يبقى سوى هذه الليلة و بعدها نفوز بالعسل
الصرصور : أنا لا أريد عسلا بل أريد...
العقرب : تريد أن تموت نمنومة
الصرصور : لا لا لا كما تريد (في زاوية النحل)
جورية : لقد انقضت ليلتان و هذه الثالثة و لم ترجع وزوازة , أنا قلقة عليها
نحول : و أنا أيضا , أرجو ألا يكون قد أصابها مكروه
ياسمينة : إن الصواعق كثيرة و أرجو ألا تكون قد أصيبت بإحداها
نحول : الوقت يمر و القمر غائب و نور الصباح بدء يظهر
جورية : لقد خسرنا نصف محصولنا من العسل للصرصور الكسول
ياسمينة : نعم و لم يبق لنا إلا القليل منه فالملك الدب يأخذ أغلب النصف الباقي (نسمع صياح الديك معلنا النهار)
النحل معا : لقد انتهينا
العقرب : (يصرخ فرحا) هيه فزنا إلى الملك
الصرصور : مساكين (يظهر الملك في عمق المسرح)
الدب : همممم والآن يا نحول بيك هل لديك اعتراض
نحول : كلا يا مولاي و لكن
الدب : أوهو لقد ضجرت منك يا نحول
نحول : وزوازة يا سيدي الدب
الدب : ما بها وزوازة
نحول : لقد صعدت إلى القمر منذ ثلاثة أيام و قد تعود في أي لحظة حاملة معها كل الأدلة على أن كل ما يقوله العقرب و الصرصور كذب
الصرصور : نعم هذا...
العقرب : ستموت الصرصورة الصغيرة (الصرصور يضع يده على فمه)
الدب : وزوازة صعدت إلى القمر اذا هي التي كانت تدور حول القمر نعم هي لقد رأيتها بمنظاري المقرب و لكن
نحول : و لكن ماذا يا مولاي
الدب : أنا آسف يا نحول
نحول : ما الأمر هل حدث لوزوازة أي مكروه
الدب :البارحة وعند نهاية الليل رأيت وزوازة نازلة من فوق و لم أرى القمر و لكن في الطريق ضربتها صاعقة و أعتقد أنها... توفيت
نحول و جورية و ياسمينة : ماذا؟
نحول : مستحيل
الدب : انا آسف جدا
الصرصور :و أنا آسف أيضا يا نحول
العقرب : وأنا آسف أيضا يا نحول ولكن المهم هو أن نصف محصول النحل من العسل لصالح هذا الصرصور المسكين وذلك لكي نضمن طلوع القمر دائما
الصرصور : لا أريد
العقرب :ستموت الصرصورة الصغيرة يا غبي
الصرصور : ها. كلا كلا أنا لا أريد ولا حتى كلمة زيادة ولا كلمة نقصان
العقرب : مفهوم مفهوم أيها الصرصور العزيز
الدب : هيا يا نحول اذهب وأحضر العسلات
نحول : حاضر يا مولاي (يخرج ومعه النحلات بانكسار)
العقرب : ما رأيك يا صرصوري العزيز أن تسمعنا طربا نروح به على ملكنا العظيم
الدب :فكرة جميلة جدا. هيا أيها الصرصور
(يغني الصرصور أغنية حزينة تدل على حزنه على النحل المسكين وما أن تنتهي الأغنية حتى يعود نحول ومعه النحلات حاملات العسل ليعطنه للملك
نحول : تفضل أيها الملك
الدب : (بعد أن يتذوق العسل) تعال يا فناننا العظيم وخذ حقك كاملا لا زيادة و لا نقصان.هم هل أنت راض
الصرصور : كلا لا أريد
العقرب : صرصور
الصرصور : حسناً حسناً (يتقدم ويأخذ العسل و يخرج لكنه يتوقف عند النحل ويقول لهم) أرجوك سامحني يا نحول سامحوني أرجوكم. الأمر ليس بيدي سامحوني أرجوكم , الأمر ليس بيدي سامحوني أرجوكم ,
نحول : لا تأسف أبدا أيها الصرصور العزيز إنه حقك و نحن نقدم العسل لك عن طيب خاطر فهنيء لك. فما عاد همنا الآن بالعسل بل عند... (تدخل وزوازة من الطرف المقابل لخروج الصرصور , تعبة جدا جدا تبدو أنها محروقة) وزوازة!
الصرصور : لقد قتلها العقرب , نعم العقرب قتل الوزوازة , و أنا سأعترف بكل شيء بكل شيء (يهجمون على الوزوازة)
نحول : وزوازة!
العقرب : (يسحب الصرصور جانبا) إن تكلمت بحرف واحد سأقتل نمنومة فورا
الصرصور : ابتعد عني أيها القذر. مولاي الدب سأعترف لكم بالحقيقة
العقرب : وداعا للصرصورة الصغيرة الجميلة
الدب : الحقيقة! و ما هي الحقيقة؟
وزوازة : (تقدم مجموعة من الأوراق و الصور رافعة إياها بيدها لفوق) هذه هي الحقيقة
العقرب : (يقترب نحو وزوازة و يخطف الأوراق و يرميها أمام جمهور الأطفال و يخرج بعض الأوراق من جيبه) الحقيقة نعم هذه هي الحقيقة التي ستثبت أن صديقنا الصرصور صاحب حق بطلبه العسل من النحل , تفضل يا سيدي و مولاي الدب هذه هي الأدلة على صدق كلامي
الدب : (يأخذ الأوراق و يفتحها) ما هذا؟ إنها أوراق فارغة , بيضاء تماما
وزواوزة : فارغة؟ مستحيل إنها صور للقمر و اعترافاته بأن لا علاقة له بغناء الصرصور
الدب : لايوجد شيء من هذا أبدا
الصرصور : أرجوك يا مولاي, أوقف هذا العقرب إنه يحتجز ابنتي نمنومة و سيقتلها اذا ما قلت لكم الحقيقة
الدب : عن أية حقيقة تتكلم
الصرصور : حقيقة أن طلوع القمر لا علاقة له اطلاقا بغنائي لكن العقرب اللئيم هذا غشني و أقنعني بذلك لكي يسرق العسل من النحل إذلالا لهم و غيرة من طيرانهم الحر , وقد اعترف لي بهذا الكلام بلسانه
العقرب : أيها الأحمق ستموت نمنومتك فورا
الصرصور : مولاي أرجوك أوقفه
الدب : أقبضوا عليه
العقرب : إياكم , من يقترب مني سألسعه بإبرتي السامة هذه و لن يرى النور بعدها
الدب : عقرب
العقرب : و أنت أيها الدب اللعين سوف أقضي عليك و أصبح أنا ملك الغابة (يهجم على الدب لكن النحل و كلبون والصرصور يسارعون برمي شبكة عليه تمنعه من أي حركة) سوف تموت صرصورتك الصغيرة أيها الصرصور الغبي سوف تموت سوف تموت
نمنومة Sadتدخل) أنت من سيموت يا لئيم , بابا
الصرصور : صرصورتي نمنومة (لحظة فرح ثم التفاتة منه نحو وزوازة و يذهب اليها) ابتعدوا عنها لا شيء يشفي الوزوازة إلا غنائي (يبدأ الغناء و يغني معه الجميع إلى ان تصحو وزوازة و تشارك معهم بالغناء).


_________________

should I smile ' cause you are my friend , or cry
' cause that's all you will ever be...?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسرحية القمر و جرار العسل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلم البنفسج :: منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه :: قصص وحكايات وروايات-
انتقل الى: