حلم البنفسج
منتديات حلم البنفسج
السلام عليكم

عزيزى الزائر يسرنا دخولك الى المنتدى
وان لم تكن عضو وتود الانضمام الى المنتدى
يسعدنا انضمامك للمنتدى

مع تحيات
اداره منتدى حلم البنفسج


الشعر , الخواطر , محبي الرياضة , عالم الانترنت والموبايل
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعني (( حب الوطن )) ؟؟ .. مقال لـ لآوين إبراهيم - إعلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ALI ALkhani
Admin
Admin


عدد المساهمات : 382
الموقع : Me ..

مُساهمةموضوع: ماذا تعني (( حب الوطن )) ؟؟ .. مقال لـ لآوين إبراهيم - إعلامي   الأربعاء سبتمبر 07, 2011 4:20 pm



ماذا تعني (( حب الوطن )) ؟؟


شعورٌ كمْ خفقت به القلوب، وشوقٌ كم كلَفَت به الأفئدةُ، وحنينٌ يزلزل مكامنَ الوجدان، حبٌّ أطلقَ قرائحَ الشعراءِ، وهوى سُكبت له محابر الأدباءِ، وحنينٌ أمضّ شغافَ القلوب، وإلفٌ يأوي إليه كرام النفوس، حبٌّ لم تخلُ منه مشاعر الأنبياء، ووُدٌ وجدَ في قلوب الصحابة والأصفياء، بل هو شعور تغلغل في دواخل الحيتان تحت الماء، ورفرفت لأجله أجنحة الطير في السماء، إنه حب الأوطان.

قال أهل الأدب: "إذا أردت أن تعرف الرجل فانظر كيف تحننه إلى أوطانه، وتشوقه إلى إخوانه، وبكاؤه على ما مضى من زمانه".

والمحبة للأوطان والانتماء للأمة والبلدان أمرٌ غريزيٌ، وطبيعةٌ طبعَ اللهُ النفوس عليها، وحينَ يولدُ الإنسانُ في أرضٍ وينشأُ فيها فيشربُ ماءَها، ويتنفسُ هواءَها، ويحيا بين أهلها؛ فإن فطرته تربطه بها، فيحبُّها ويواليها .

وقد اقترن حب الأرض بحب النفس في القرآن الكريم؛ قال الله -عز وجل-: (وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنْ اُقْتُلُوا أَنْفُسكُمْ أَوْ اُخْرُجُوا مِنْ دِيَاركُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيل مِنْهُمْ...) [النساء: 66]،
بل ارتبط في موضع آخر بالدين؛ قال تعالى: (لَا يَنْهَاكُمْ اللَّه عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّين وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَاركُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّه يُحِبّ الْمُقْسِطِينَ) [الممتحنة: 8].

لقد ثبت بان حب الوطن هو صفة فطرية، يزرعها الله سبحانه وتعالى في نفوس المؤمنين وانه ثابت لا يتغير ، مهما مر الفرد بصعوبات وأزمات .

وقد تساءلت بداية الأمر: ماذا تعنى (حب الوطن ) ؟؟
فوجدت نفسي أجيب مباشرة: معناها أن نحب مواطني هذا الوطن، وإلافما معنى حب التراب والعلم؟
حب الوطن أن تتسع من قلبي خلاياه لأضم فيها كلمن ينتمي لهذا الوطن من أبنائه لنمتزج معا أسرة واحدة..

وأن أشعل من نفسيشمعة تحترق لتضيء لأبناء هذا الوطن دربهم في أي مجال أمسكه وأي سبيلاسلكه..وأن أجعل من نفسي لبنة تلتصق ببقية اللبنات من أبناء هذا الوطنلنبني معاً جدار الوحدة والقوة ، حتى لا نشعر بغربتنا في أوطاننا .

ولذلك علينا نحن الآباء والأمهات ، ونحن المعلمين والمعلمات، مهمات وواجبات كبيرة ، ومن هذه الواجبات زرع حب الوطن في نفوس أولادنا وبناتنا وطلابنا ، لأنه إذا كان الابن او الطالب يحب وطنه بصدق وأمانة ، فانه يكون مخلصا في عمله ، ووفيا مع أصدقائه ، ويحب الخير للآخرين ، ولكل أبناء وطنه ، لأنه يرى في كل واحد منهم أخا له في الإنسانية ، أو شريكا له في هذا الوطن الحبيب.
وهناك نقاط مهمة علينا أن نتبعها لكي نصل إلى هذا الهدف النبيل:
1. التدرج في إعطاء كل ما يساعد على حب الوطن وحسب عمر الطفل وتقدمه في العمر.
2. أن يكون الأب أو الأم النموذج الحقيقي أمام الابن والمعلم أمام الطالب في حب الوطن وان يكون مثالا صادقا أمامه لكي يكون قدوة حسنة لأبنائه وطلابه وان لا تكون وطنيتنا في الكلام فقط بل يترجمها الى عمل يومي وسلوك يقوم به الفرد داخل مجتمعه وأسرته ومدرسته لكي يكون نبراسا يقتدي به الآخرون في حب الوطن.
3. أن نزرع في نفوس أبنائنا وطلابنا كل القيم النبيلة والتي بدورها تزيد حب الوطن في نفوسهم ونبذ الطائفية والعنصرية والابتعاد عن التعصب الديني والابتعاد عن الأنانية وحب الذات وتبديلها بحب الآخرين ونكران الذات والإيثار.
4. أن نعلم أبناءنا وطلبتنا بان الوطن هو بحاجة الى كل فرد في المجتمع صغيرا او كبيرا، رجلا او امرأة وان الفرد هو جزء من أسرة والأسرة جزء من مجتمع والمجتمع هو الذي يعيش في هذا الوطن فعلى الابن أن يحترم أسرته وان لا يتعدى على عادات وتقاليد مجتمعه بذلك يكون هذا الابن محبا لوطنه ووفيا لوطنيته.
5. أن يكون إرشادنا مستمرا لأبنائنا وطلابنا بان الفرد الذي لا يحب وطنه ولا يخدم أبناء هذا الوطن بكل صدق وأمانة فهو خائن لان الوطن أمانة في أعناق كل إفراد المجتمع ومهما كان عمله ودوره في بناء هذا المجتمع وبذلك يذكرنا حديث الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) (( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)).

حب الوطن للجندي؛؛ أن يكون له منحبه رقيبٌ يأخذ على يده إن أراد التفات أو التراخي.


حب الوطن للمعلم؛؛ أنيكون له من حبه رقيبٌ يأخذ على يده إن أوجس منه الإهمال والتغاضي.


حب الوطنللموظف؛؛ أن يكون له من حبه رقيبٌ يأخذ على يده إن آنس منه الميل إلى المحسوبية والتراضي .

حب الوطن لكل مواطن؛؛ أن يكون له من حبه رقيب يأخذ بيده ألا يشوهصورة الوطن في كل فعاله مع الناس والحياة..

إن الوطنية علاقة متبادلة بين راعي الوطن والرعية وبين الرعية أنفسهم.
إن طاعةولي الأمر الواجبة بقيدها الشرعي دعامة ضرورية للمواطنة الصالحة، لكنها لا تعفيه منأداء حقوقهم لتحقيق الوطنية وتعزيز المواطنة، ولذا قال تعالى: (إن الله يأمركم أنتؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) ثم قال بعدها: (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) فذكر ما يجب على الطرفين.


إنللوطن حقاً على كل مواطن.. كما أن لكل مواطن حقاً على الوطن وولي أمره ومسؤولية فيكل موقع، إن من حق كلمواطن أن تحفظ حقوقه وأن يعيش حياة كريمة،مما يزيده حباً وولاءً وانتماءً للوطن. وهذه مسؤولية كل من وٍَِِلي أمراً من الأمورفي شتى المجالات..
حب الوطن بالدفاع عنه وعن ترابه ودينه وقيادته ومواطنيه وليسبأذيتهم.. حب الوطن باحترام الكبير والعطف على الصغير، واحترام الجار واحترامالنظام ونظافة الشارع وعدم مضايقة الناس وإحراجهم .. حب الوطن بالحرص على كلممتلكاته والتعامل بأخلاق المسلم في كل مكان.. حب الوطن ليس يوماً في السنة فقط!! حب الوطن في كل يوم وفي كل حين.

وأخيرا نقول ان هذا الوطن الذي أكلنا من خيراته وشربنا من مائه الطيب وعشنا على أرضه الطيبة ما علينا إلا إن نكون أوفياء له وامنين عليه وان نخدمه بكل ما نستطيع لان الوطن لا يحميه إلا أبناؤه المخلصون المؤمنون وان حب الوطن من الإيمان لأنه لا يوجد خائن للوطن وهو مؤمن بالله وبرسوله لان الله والرسول يدعواننا إلى حفظ الوطن وحفظ الأمانة وحفظ الدين.. نسأل الله أن يهدينا سبيل الرشاد… وأن يجعلنامواطنين صالحين.. مصلحين في أسرنا ومجتمعاتنا، اللهم اجعل هذا البلد أمنا مطمئنا وادفع عنه كل شر وسوء
إنه جواد كريم والحمد لله ربالعالمين. ...





وكما قال أمير الشعراء :
(( وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي!!))



مقال لـ لآوين إبراهيم - إعلامي

_________________

should I smile ' cause you are my friend , or cry
' cause that's all you will ever be...?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعني (( حب الوطن )) ؟؟ .. مقال لـ لآوين إبراهيم - إعلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلم البنفسج :: منتديات ادبيه وفكريه وثقافيه :: المنتدى الأدبي-
انتقل الى: